بسم الله الرحمن الرحیم

جایگاه زن در نهج البلاغه

جایگاه زن در نهج البلاغه

دفاع و حمایت امام علی (ع) از زنان در نهج البلاغه

توصیه حضرت قبل از جنگ صفین

اگر زنان حتی به ناموس و مقدساتتان اهانت کردند تحمل کنید. آنان از نظر جسمی و حل مشکل و رو حیه ای ضعیفند، برایشان مشکل درست نکنید.


نامه 14 : ..........وَ لَا تَهِيجُوا النِّسَاءَ بِأَذًى وَ إِنْ شَتَمْنَ أَعْرَاضَكُمْ وَ سَبَبْنَ أُمَرَاءَكُمْ فَإِنَّهُنَّ ضَعِيفَاتُ الْقُوَى وَ الْأَنْفُسِ وَ الْعُقُولِ إِنْ كُنَّا لَنُؤْمَرُ بِالْكَفِّ عَنْهُنَّ وَ إِنَّهُنَّ لَمُشْرِكَاتٌ وَ إِنْ كَانَ الرَّجُلُ لَيَتَنَاوَلُ الْمَرْأَةَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ بِالْفِهْرِ أَوِ الْهِرَاوَةِ فَيُعَيَّرُ بِهَا وَ عَقِبُهُ مِنْ بَعْدِهِ.


تاثر شدید حضرت پس از حمله به شهر انبار

به شهر انبار حمله شد طلاهای زن مسلمان و غیر مسلمانی را به غارت بردند ، امام ازشدت غم حال سخن گفتن نداشتند مطالبی را نوشتند و شخص دیگری آن را خواند در قسمتی از فرمایشات حضرت آمده است که اگرمرد مسلمانی از این خبر بمیرد جا دارد ملامتش نکنید.


خطبه 27 : .......... وَ لَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ الرَّجُلَ مِنْهُمْ كَانَ يَدْخُلُ عَلَى الْمَرْأَةِ الْمُسْلِمَةِ وَ الْأُخْرَى الْمُعَاهِدَةِ فَيَنْتَزِعُ حِجْلَهَا وَ قُلْبَهَا وَ قَلَائِدَهَا وَ رِعَاثَهَا مَا تَمْتَنِعُ مِنْهُ إِلَّا بِالِاسْتِرْجَاعِ وَ الِاسْتِرْحَامِ ثُمَّ انْصَرَفُوا وَافِرِينَ مَا نَالَ رَجُلًا مِنْهُمْ كَلْمٌ وَ لَا أُرِيقَ لَهُمْ دَمٌ فَلَوْ أَنَّ امْرَأً مُسْلِماً مَاتَ مِنْ بَعْدِ هَذَا أَسَفاً مَا كَانَ بِهِ مَلُوماً بَلْ كَانَ بِهِ عِنْدِي جَدِيرا.


دختر کشی درجاهلیت چگونه بوجود آمد ؟

قسمتی از خطبه قاصعه : ....تَأَمَّلُوا أَمْرَهُمْ فِي حَالِ تَشَتُّتِهِمْ وَ تَفَرُّقِهِمْ لَيَالِيَ كَانَتِ الْأَكَاسِرَةُ وَ الْقَيَاصِرَةُ أَرْبَاباً لَهُمْ يَحْتَازُونَهُمْ عَنْ رِيفِ الْآفَاقِ وَ بَحْرِ الْعِرَاقِ وَ خُضْرَةِ الدُّنْيَا إِلَى مَنَابِتِ الشِّيحِ وَ مَهَافِي الرِّيحِ وَ نَكَدِ الْمَعَاشِ فَتَرَكُوهُمْ عَالَةً مَسَاكِينَ إِخْوَانَ دَبَرٍ وَ وَبَرٍ أَذَلَّ الْأُمَمِ دَاراً وَ أَجْدَبَهُمْ قَرَاراً لَا يَأْوُونَ إِلَى جَنَاحِ دَعْوَةٍ يَعْتَصِمُونَ بِهَا وَ لَا إِلَى ظِلِّ أُلْفَةٍ يَعْتَمِدُونَ عَلَى عِزِّهَا فَالْأَحْوَالُ مُضْطَرِبَةٌ وَ الْأَيْدِي مُخْتَلِفَةٌ وَ الْكَثْرَةُ مُتَفَرِّقَةٌ فِي بَلَاءِ أَزْلٍ وَ أَطْبَاقِ جَهْلٍ مِنْ بَنَاتٍ مَوْءُودَةٍ وَ أَصْنَامٍ مَعْبُودَةٍ وَ أَرْحَامٍ مَقْطُوعَةٍ وَ غَارَاتٍ مَشْنُونَةٍ.


فایل صوتی مقدمه ای بر موضوع زن در نهج البلاغه


چند شبهه و پاسخ آن

موارد اشکال شده بر مبحث زن در نهج البلاغه چند نوع هستند:

نوع اول همراه تعلیل است، مَعَاشِرَ النَّاسِ إِنَّ النِّسَاءَ نَوَاقِصُ الْإِيمَانِ. نَوَاقِصُ الْحُظُوظِ .نَوَاقِصُ الْعُقُولِ... (دانلود شرح خطبه ۷۹)

نوع دوم : همراه با یک استعاره است ( )


شرح صوتی حکمت ۵۸ - ( الْمَرْأَةُ عَقْرَبٌ حُلْوَةُ اللَّسْبَةِ)


نوع سوم ظاهرا حاوی سختگیری هاست (حکمت 119 و اواخر نامه 31)


شرح صوتی حکمت ۱۱۹ - (غَيْرَةُ الْمَرْأَةِ كُفْرٌ وَ غَيْرَةُ الرَّجُلِ إِيمَانٌ)



شرح صوتی حکمت ۲۲۶ - (خِيَارُ خِصَالِ النِّسَاءِ شِرَارُ خِصَالِ الرِّجَالِ- الزَّهْوُ وَ الْجُبْنُ وَ الْبُخْلُ......)



شرح صوتی حکمت ۲۳۰ - (الْمَرْأَةُ شَرٌّ كُلُّهَا وَ شَرُّ مَا فِيهَا أَنَّهُ لَا بُدَّ مِنْهَا)


توجه : در فایل صوتی ( مقدمه ای بر موضوع زن در نهج البلاغه) به مطالب فوق بصورت اجمالی پرداخته شده است