بسم الله الرحمن الرحیم

متن حکمت ۳ و منابع

(دانلود mp3 حکمت ۳)

متن حکمت ۳ و منابع

 

حکمت ۳ - الْبُخْلُ عَارٌ وَ الْجُبْنُ مَنْقَصَةٌ وَ الْفَقْرُ يُخْرِسُ الْفَطِنَ عَنْ حُجَّتِهِ وَ الْمُقِلُّ غَرِيبٌ فِي بَلْدَتِهِ وَ الْعَجْزُ آفَةٌ

وَ الصَّبْرُ شَجَاعَةٌ وَ الزُّهْدُ ثَرْوَةٌ وَ الْوَرَعُ جُنَّةٌ

 

8 جمله مرتبط و تحول ساز در این كلمه قصار

 دو جمله اول غیرت ساز است و شجاعت آور(الْبُخْلُ عَارٌ وَ الْجُبْنُ مَنْقَصَةٌ)

جمله سوم حرف حق خود را بزنید (وَ الْفَقْرُ يُخْرِسُ الْفَطِنَ عَنْ حُجَّتِهِ)

جمله چهارم ازاینکه طرف یاردارد نترسید (الْمُقِلُّ غَرِيبٌ فِي بَلْدَتِهِ)

جمله پنجم برنامه داشته باشید و خودتان را باورکنید(وَ الْعَجْزُ آفَةٌ)

چمله ششم نقطه ضعف بگیر مبارزه را به میدانی ببرید که بیشتر میتوانید مقاومت کنید (وَ الصَّبْرُ شَجَاعَةٌ)

جمله هفتم و هشتم نقطه ضعف نداشته باش دلبستگی و نقطه ضعفها خوش به حال دشمن میشود (وَ الزُّهْدُ ثَرْوَةٌ وَ الْوَرَعُ جُنَّةٌ)

الْبُخْلُ عَارٌ

البخل حبس ما يقدر على إنفاقه من مال أو معاونة بيد و لسان

‌قسمتی از نامه 45

وَ لَكِنْ هَيْهَاتَ أَنْ يَغْلِبَنِي هَوَايَ- وَ يَقُودَنِي جَشَعِي إِلَى تَخَيُّرِ الْأَطْعِمَةِ- وَ لَعَلَّ بِالْحِجَازِ أَوْ الْيَمَامَةِ مَنْ لَا طَمَعَ لَهُ فِي الْقُرْصِ- وَ لَا عَهْدَ لَهُ بِالشِّبَعِ- أَوْ أَبِيتَ مِبْطَاناً وَ حَوْلِي بُطُونٌ غَرْثَى- وَ أَكْبَادٌ حَرَّى أَوْ أَكُونَ كَمَا قَالَ الْقَائِلُ-

وَ حَسْبُكَ دَاءً أَنْ تَبِيتَ بِبِطْنَةٍ وَ حَوْلَكَ أَكْبَادٌ تَحِنُّ إِلَى الْقِدِّ

- أَ أَقْنَعُ مِنْ نَفْسِي بِأَنْ يُقَالَ- هَذَا أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ- وَ لَا أُشَارِكُهُمْ فِي مَكَارِهِ الدَّهْرِ- أَوْ أَكُونَ أُسْوَةً لَهُمْ فِي جُشُوبَةِ الْعَيْشِ- فَمَا خُلِقْتُ لِيَشْغَلَنِي أَكْلُ الطَّيِّبَاتِ- كَالْبَهِيمَةِ الْمَرْبُوطَةِ هَمُّهَا عَلَفُهَا

سلطان محمود غزنوى هديه كمي براي فردوسي فرستاد

فردوسي شاه را ملامت كرد

مادر شاه اگر بانو بدي مرا سيم و رز تا به زانو بدي

بعد ظاهرا جبران كرد

كف سلطان محمو كشور كشاي 9 اندر 9 و 3 اندر 4

كان محمد بن يحيى البرمكي بخيلا بخلاف باقي بيته، و قال أبوه لأحد خواصّه سوءة له: أنت خاص به و ثوبك مخرق قال: و اللّه ما أقدر على إبرة

أخيطه بها، و لو ملك محمد بيتا من بغداد إلى النوبة مملوا إبرا ثم جاءه جبرئيل و ميكائيل و معهما يعقوب النبي يضمنان له عنه إبرة و يسألانه إعارته إيّاها ليخيط بها قميص يوسف الذي قدّ من دبره، ما فعل

بهج‌الصباغةفي‌شرح‌نهج‌البلاغة، ج 13 ، صفحه‌ى 308

و الجبن منقصة

ترسو كمبود دارد

سوء ظن به خدا دارد و از ولايت خداوند بدوراست  

ترس و غم دليل يك سري وابستگي هاست

وَ لَا تُدْخِلَنَّ فِي مَشُورَتِكَ بَخِيلًا يَعْدِلُ بِكَ عَنِ الْفَضْلِ- وَ يَعِدُكَ الْفَقْرَ- وَ لَا جَبَاناً يُضْعِفُكَ عَنِ الْأُمُورِ- وَ لَا حَرِيصاً يُزَيِّنُ لَكَ الشَّرَهَ بِالْجَوْرِ- فَإِنَّ الْبُخْلَ وَ الْجُبْنَ وَ الْحِرْصَ غَرَائِزُ شَتَّى- يَجْمَعُهَا سُوءُ الظَّنِّ بِاللَّه‌ نامه 53

أَلا إِنَّ أَوْلِياءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَ لا هُمْ يَحْزَنُونَ يونس 62

شجاع ترین فرد تاریخ

‌ و يعجبني ابن أبي الحديد في قوله: ........ فإن التواريخ من قبل الطوفان مجهولة عندنا أن أحدا أعطى من الشجاعة و الإقدام ما أعطيه هذا الرجل من جميع فرق العالم على اختلافها من الترك و الفرس و العرب و الروم و غيرهم و المعلوم من حاله أنه كان يؤثر الحرب على السلم و الموت على الحياة و الموت الذي كان يطلبه و يؤثره هو القتل بالسيف لا الموت على الفراش

منهاج‌البراعةفي‌شرح‌نهج‌البلاغة(الخوئي)، ج 17 ، صفحه‌ى 69

إنّ عسلك لطائفيّ

و قال الدينوريّ: فشقّ عليّ في عسكر القوم يطعن و يقتل ثمّ خرج و هو يقول الماء الماء، فأتاه رجل بأداوة فيها عسل فقال له: يا أمير المؤمنين أمّا الماء فإنّه لا يصلح لك في هذا المقام و لكن أذوقك هذا العسل فقال: هات، فحسا منه حسوة ثمّ قال: إنّ عسلك لطائفيّ، قال الرّجل: لعجبا منك و اللَّه يا أمير المؤمنين لمعرفتك الطائفيّ من غيره في هذا اليوم و قد بلغت القلوب الحناجر، فقال له عليّ عليه السلام: إنه و اللَّه يا ابن أخي ما ملأ صدر عمّك شي‌ء قطّ و لا هابه شي‌ء، ثمّ أعطى الراية لابنه محمّد و قال: هكذا فاصنع فاقتتل الناس ذلك اليوم قتالا شديدا و كانوا كذلك يروحون و يغدون على القتال سبعة أيّام و إنّ عليا خرج إليهم بعد سبعة أيّام فهزمهم.

يفرّ الجبان من أبيه و أمه و يحمي شجاع القوم من لا يناسبه‌

28 و من كتاب له ع إلى معاوية جوابا

00000- وَ ذَكَرْتَ أَنَّهُ لَيْسَ لِي وَ لِأَصْحَابِي عِنْدَكَ إِلَّا السَّيْفُ- فَلَقَدْ أَضْحَكْتَ‌

بَعْدَ اسْتِعْبَارٍ- مَتَى أَلْفَيْتَ بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ عَنِ الْأَعْدَاءِ نَاكِلِينَ- وَ بِالسَّيْفِ مُخَوَّفِينَ-

000000 وَ قَدْ صَحِبَتْهُمْ ذُرِّيَّةٌ بَدْرِيَّةٌ وَ سُيُوفٌ هَاشِمِيَّةٌ- قَدْ عَرَفْتَ مَوَاقِعَ نِصَالِهَا- فِي أَخِيكَ وَ خَالِكَ وَ جَدِّكَ وَ أَهْلِكَ- وَ ما هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ

وَ الْفَقْرُ يُخْرِسُ الْفَطِنَ عَنْ حُجَّتِهِ

215 و من دعاء له ع كان يدعو به كثيرا اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَفْتَقِرَ فِي غِنَاك‌

مقصود احساس فقر است نه خود فقر

انكه احساس فقر دارد استدلال قوي هم كه داشته باشد حرفش رانميتواند يزنيد

انچه شیران را کند روبه مزاج احتیاج است احتیاج است احتیاج

الشَّيْطانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَ يَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشاءِ وَ اللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَ فَضْلاً وَ اللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ بقره 268

نميخواهيم ترويج فقر كنيم

شقشقية

لَوْ لَا حُضُورُ الْحَاضِرِ وَ قِيَامُ الْحُجَّةِ بِوُجُودِ النَّاصِرِ- وَ مَا أَخَذَ اللَّهُ عَلَى الْعُلَمَاءِ- أَلَّا يُقَارُّوا عَلَى كِظَّةِ ظَالِمٍ وَ لَا سَغَبِ مَظْلُومٍ- لَأَلْقَيْتُ حَبْلَهَا عَلَى غَارِبِهَا- وَ لَسَقَيْتُ آخِرَهَا بِكَأْسِ أَوَّلِهَا- وَ لَأَلْفَيْتُمْ دُنْيَاكُمْ هَذِهِ أَزْهَدَ عِنْدِي مِنْ عَفْطَةِ عَنْزٍ

فقط دو گروه بسيار ساده زندگي كنند

209 و من كلام له ع بالبصرة- و قد دخل على العلاء بن زياد الحارثي و هو من أصحابه- يعوده، فلما رأى سعة داره قال:

مَا كُنْتَ تَصْنَعُ بِسِعَةِ هَذِهِ الدَّارِ فِي الدُّنْيَا- وَ أَنْتَ إِلَيْهَا فِي الْآخِرَةِ كُنْتَ أَحْوَجَ- وَ بَلَى إِنْ شِئْتَ بَلَغْتَ بِهَا الْآخِرَةَ- تَقْرِي فِيهَا الضَّيْفَ وَ تَصِلُ فِيهَا الرَّحِمَ- وَ تُطْلِعُ مِنْهَا الْحُقُوقَ مَطَالِعَهَا- فَإِذاً أَنْتَ قَدْ بَلَغْتَ بِهَا الْآخِرَةَ- فَقَالَ لَهُ الْعَلَاءُ- يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَشْكُو إِلَيْكَ أَخِي عَاصِمَ بْنَ زِيَادٍ- قَالَ وَ مَا لَهُ- قَالَ لَبِسَ الْعَبَاءَةَ وَ تَخَلَّى عَنِ الدُّنْيَا- قَالَ عَلَيَّ بِهِ فَلَمَّا جَاءَ قَالَ- يَا عُدَيَّ نَفْسِهِ لَقَدِ اسْتَهَامَ بِكَ الْخَبِيثُ- أَ مَا رَحِمْتَ أَهْلَكَ‌

وَ وَلَدَكَ- أَ تَرَى اللَّهَ أَحَلَّ لَكَ الطَّيِّبَاتِ وَ هُوَ يَكْرَهُ أَنْ تَأْخُذَهَا- أَنْتَ أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ ذَلِكَ- قَالَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ- هَذَا أَنْتَ فِي خُشُونَةِ مَلْبَسِكَ وَ جُشُوبَةِ مَأْكَلِكَ- قَالَ وَيْحَكَ إِنِّي لَسْتُ كَأَنْتَ- إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى فَرَضَ عَلَى أَئِمَّةِ- الْعَدْلِ أَنْ يُقَدِّرُوا أَنْفُسَهُمْ بِضَعَفَةِ النَّاسِ- كَيْلَا يَتَبَيَّغَ بِالْفَقِيرِ فَقْرُهُ

112: مَنْ أَحَبَّنَا أَهْلَ الْبَيْتِ فَلْيَسْتَعِدَّ لِلْفَقْرِ جِلْبَاباً و قد يؤول ذلك على معنى آخر ليس هذا موضع ذكره

عامه مردم بايد راحت باشند

وَ الْمُقِلُّ غَرِيبٌ فِي بَلْدَتِهِ

مردم دنیا به خوبان بی پول توجه ندارند

هدف از اسناد خيري 10 مظلب ميتواند باشد يكي اظهار حزن و اندوه است

مثل رب اني وضعتها انثي

یعنی آین افراد که دور شما هستند برای پولتان آمده اند این جای تاسف است

گاهي متاسفانه دليل تنهائي و شلوغي منافع مادي است

واین اطرافیان یار نیستند یار پول شما هستند  

ابوذرها تنها هستند

يَا أَبَا ذَرٍّ إِنَّكَ غَضِبْتَ لِلَّهِ فَارْجُ مَنْ غَضِبْتَ لَهُ- إِنَّ الْقَوْمَ خَافُوكَ عَلَى دُنْيَاهُمْ وَ خِفْتَهُمْ عَلَى دِينِكَ- فَاتْرُكْ فِي أَيْدِيهِمْ مَا خَافُوكَ عَلَيْهِ- وَ اهْرُبْ مِنْهُمْ بِمَا خِفْتَهُمْ عَلَيْهِ- فَمَا أَحْوَجَهُمْ إِلَى مَا مَنَعْتَهُمْ- وَ مَا أَغْنَاكَ عَمَّا مَنَعُوكَ- وَ سَتَعْلَمُ مَنِ الرَّابِحُ غَداً وَ الْأَكْثَرُ حُسَّداً- وَ لَوْ أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرَضِينَ كَانَتَا عَلَى عَبْدٍ رَتْقاً- ثُمَّ اتَّقَى اللَّهَ لَجَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْهُمَا مَخْرَجاً- لَا يُؤْنِسَنَّكَ إِلَّا الْحَقُّ- وَ لَا يُوحِشَنَّكَ إِلَّا الْبَاطِلُ- فَلَوْ قَبِلْتَ دُنْيَاهُمْ لَأَحَبُّوكَ- وَ لَوْ قَرَضْتَ مِنْهَا لَأَمَّنُوكَ

کم بودند به بدرقه رفتند

5 نفر به بدرقه رفتند امام علی (ع) و حسنین (ع) و عمار و قنبر که مروان هم تندی کرد چرا به بدرقه ابوذر میروید امیرمومنان عثمان نهی کرده است

وَ الْعَجْزُ آفَةٌ

برای توفیق خیلی مسائل را باید رعایت کرد من جمله آفتها را

روانشناسان ميگويند

شكست موجب سلب اعتماد نيست سلب اعتماد موجب شكست است اگر خود را باور نكند شكست ميخورد

این بی عرضگی ماست که ممکنات را ممتنعات میدانیم  امام خمینی ره

سؤال مغول و جواب پيرمرد همدانى كه نه تو قدرت زيادي داري و نه هدا تقدير كرده بلكه ما بي عرضه هستيم

می توانم توهمی و تخیلی هم خوب نیست

ميتوانيم به شروطي

هدف نويسى =روشها = تقويت اراده – تفکر – تعقل

الصبر شجاعه

در قرآن يكبار كلمه شجاعت نيامده است اما 103 بار كلمه صبر آمده است

صبر به معني مقاومت آمده گرچه در هشت مورد بكار رفته است

 شجاعت در ميدانها لازم است براي پيروزي

صبر منفعل نه بلكه مقاومت

جهاد اصغر

پيروزي از آن كسي است كه يك دقيقه بيشتر مقاومت كند

يا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ

انفال 65

باطل نمیفهمد چرابه جنگ آمده است فرق جنگ وحق و باطل همین است

جهاد اكبر

و عَلَيْكُمْ بِالصَّبْرِ فَإِنَّ الصَّبْرَ مِنَ الْإِيمَانِ كَالرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ- وَ لَا خَيْرَ فِي جَسَدٍ لَا رَأْسَ مَعَهُ- وَ لَا فِي إِيمَانٍ لَا صَبْرَ مَعَهُ

مومن بدون صبر محکوم به شکست است

الزهد ثروه

پول دارد  ولی زندگی پر مشکل دارد و نا آرام است

439 وَ قَالَ ع: الزُّهْدُ كُلُّهُ بَيْنَ كَلِمَتَيْنِ مِنَ الْقُرْآنِ قَالَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ- لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى‌ ما فاتَكُمْ وَ لا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ- وَ مَنْ لَمْ يَأْسَ عَلَى الْمَاضِي وَ لَمْ يَفْرَحْ بِالْآتِي- فَقَدْ أَخَذَ الزُّهْدَ بِطَرَفَيْه‌

وَ شَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَراهِمَ مَعْدُودَةٍ وَ كانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ يوسف 20

وابسته نبودن مشكلات را حل كند آرامش ميدهد

ثروت وپست ومقامی که آرامش ندهد ومشکلت را حل نکند چه فایده دارد

ما أَصابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَْرْضِ وَ لا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى‌ ما فاتَكُمْ وَ لا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ وَ اللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتالٍ فَخُورٍ

الورع جنه

الورع الوقوف عند الشبهه

سپر انداختن يعني تسليم شدن لغت نامه دهخدا

 ورع نداشتن یعنی تسلسم شدن یعنی نقطه ضعف داشتن

شفاف عمل کنید با انشاء الله از موارد شبهه گذر نکنید

مال وجان آبرو انشاء الله با انشاء الله حلال نمیشود اگر مسئول باشیم کار سختتر است حتی خوردن با انشاء الله درست نمیشود

اگر نقطه ضعف بگیرند طرف را مجبور به قبول میکند

و قال ابن أبي الحديد أيضا: و قيل: إنّ عمر كان يعسّ بالليل. فسمع صوت رجل و امرأة في بيت فارتاب فتسوّر الحائط، فوجد امرأة و رجلا و عندهما زق خمر. فقال: يا عدوّ اللّه أ كنت ترى أنّ الله يسترك و أنت على معصيته قال: إن كنت أخطأت في واحدة، فقد أخطأت في ثلاث: قال اللّه تعالى: وَ لا تَجَسَّسُوا«» و قد تجسست، و قال: وَ أْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوابِها«» و قد تسوّرت، و قال: فَإِذا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا«»و ما سلّمت«».

بهج‌الصباغةفي‌شرح‌نهج‌البلاغة، ج 5 ، صفحه‌ى 113